Monday, June 25, 2012

ا ف ب : مريم رجوي تقول ما زال "الربيع" حيا رغم القمع في ايران


ا ف ب 
23/6/2012

باريس - اعتبرت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية المعارضة المقيمة في المنفى مريم رجوي في حديث مع فرانس برس ان 'الربيع الايراني ما زال حيا' والوضع متفجرا في ايران رغم قمع النظام. 
واوضحت رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ومن اهم مكوناته مجاهدو خلق، ان 'الوضع متفجر في المجتمع الايراني والشعب يريد التغيير ولا مستقبل للنظام الحالي. ايران تعاني من قمع يفوق اي تصور'. 
وتابعت ان 'نظام الملالي استخلص العبر مما جرى في ليبيا وسوريا وتفاديا لمواجهة وضع شبيه بما حصل للقذافي او الاسد قرر الاسراع في انجاز برنامجه النووي والقضاء على مجاهدي الشعب الذين يشكلون بديلا ديمقراطيا'. 
واضافت ان 'الشعب مستعد لاغتنام اي ثغرة وتغيير الوضع بما في ذلك الانتخابات الرئاسية السنة القادمة، وستكون 2013 منعطفا هاما جدا، مفتوحا على كل الاحتمالات. الوضع الاجتماعي ناضج والمقاومة الايرانية كسرت الاغلال التي كانت تكبلها'. 
واشارت رجوي بذلك الى قرار صدر عن محكمة الاستئناف في واشنطن التي امهلت في الاول من حزيران/يونيو وزارة الخارجية اربعة اشهر لمراجعة وضع منظمة مجاهدي خلق المدرجة على لائحة المنظمات الارهابية منذ 1997 والا فانها ستامر بسسحبها من تلك اللائحة. 
واعربت رجوي عن ابتهاجها من ذلك القرار وقالت 'انه انتصار كبير! ان هذا الحكم ينهي سنوات من تشويه السمعة وسيحرر طاقات الحركة داخل ايران ويزيد من نشاطاتها في الخارج'. 
كما اعربت عن الامل في ان 'يسمح شطب المنظمة من اللائحة الاميركية في تسوية وضع معسكر اشرف' في العراق والسماح باستقبال المقيمين فيه في الدول الاوروبية والولايات المتحدة.

وجرد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفائها العراق في 2003. وتولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر ثم سلموه للعراقيين في 2010. وتم اتفاق بين الامم المتحدة والحكومة العراقية لنقل المقيمين في معسكر اشرف الى مخيم ليبرتي، القريب من بغداد، لكن العملية توقفت وما زال 1300 شخص في المعسكر. 
وقالت رجوي ان 'منذ البدء كان مقررا ان يتحول ليبرتي الى مخيم انتقالي وان ينقل المقيمون (في اشرف) الى بلدان اخرى لكن بعد اربعة اشهر لم ينقل احد ولذلك نقول ان خطة اعادة التوزيع قد فشلت'. 
واضافت ان 'الحكومة العراقية انتهكت كل التزاماتها ولا تتوفر في المعسكر ادنى المعايير الانسانية وحقوق الانسان منتهكة وفيه مشكلات صحية ونقص في الماء والكهرباء'. 
وبينما تنظم الحركة السبت قرب باريس تجمعها السنوي الذي يشارك فيه منذ 2003 عشرات الاف الانصار القادمين من مختلف انحاء اوروبا، تقول رجوي انها تريد 'مواصلة الكفاح حتى الاطاحة بنظام الملالي وفصل الدين عن الدولة واقامة الديمقراطية والمساواة بين الرجال والنساء'.

No comments:

Post a Comment